Halloween party ideas 2015





التهاب الزائدة الذي يحصل استثنائياً قبل عمر السنتين، هو تمدّد للأمعاء الغليظة، يحصل نادراً لدى الأطفال في سنّ ما قبل الحضانة، و لكن يشيع بين الأطفال. ما هي المؤشرات عليه؟ كيف يجب التصرّف مع الأمر؟


الزائدة: ما الذي يجب أن يقلقك




إن كان طفلك يتذمّر من ألم البطن، و من قليل من الحرارة (38-38.5 درجة مئوية)، و في بعض الأحيان قد يعاني من الغثيان و يتطوّر الى التقيّؤ و قلة الحركة و النشاط، كما ستلاحظين أن وجهه شاحب، و لسانه ثقيل، فقد تكون مؤشرات شبيهة بمؤشرات الالتهاب الفيروسي أو التهاب الامعاء. و لكن حالة التهاب الزائدة تختلف بحيث إن منطقة الزائدة، أي أسفل البطن الى جهة اليمين تكون منقبضة و قاسية. و لكن هل تدوم هذه العوارض ليومين أو ثلاثة؟ إذاً، يجب الاستشارة. حين يفحص الطبيب طفلك، و يمسك ببطنه، سينزعج طفلك و يرجع الى الوراء، و حين يرفع له قدمه اليمنى، سيصرخ من الألم، إذ إن آلام الزائدة شديدة جداً. حين تحدث هذه المؤشرات، إذاً يجب اصطحابه الى غرفة الطوارئ.



عندما يشتبه الطبيب بالزائدة




في هذه الحالة، سيطلب الطبيب اختباراً للدم، و يتبعه تصوير صوتي لبطنه. و إذا عثر على كمّية كبيرة من الكريات البيضاء، إذاً سيتأكد تشخيصه للإصابة بالزائدة. و في هذه الحالة، يجب إجراء عملية فورية للطفل لتفادي التهاب الصفاق، الذي يحدث عندما تنتشر إصابة الزائدة، و تصل الى الصفاق، و هو الغشاء الذي يغلف الأعضاء المعوية، ما قد يؤدي الى الموت.



عملية استئصال الزائدة و التخدير العمومي




يبادر الجراح الى شقّ فتحة بطول بضعة سنتيمترات في أسفل البطن، بين السرّة والفخذ، لاستئصال الزائدة. و من ثم ينتقل الى عملية التنظير، التي يشيع استخدامها أكثر فأكثر في أيامنا. سيلازم طفلك المشفى بضعة أيام، ثم يجب أن يرتاح لأسبوعين تقريباً في المنزل قبل أن يعود الى المدرسة.



هل يمكن للطفل أن يصاب بالزائدة في جهة غير اليمين؟




إنه وضع نادر، و لكنه قد يحصل، إذ إن طول الزائدة متغاير و يتراوح بين 6 و 12 سنتم. قد يكون موقعها في هذه الحال في المنطقة الخلفية للبطن، و مائلة الى اليسار، ما قد يؤدي الى آلام في الظهر. و في هذه الحالة، لن يكون دائماً سهلاً على الطبيب أن يشخّص هذه الحالة!
أمّا لدى انتظار الطبيب، فلا يسعك إلّا تزويد طفلك بمسكن للألم، و تفادي إطعامه أو شرب المياه.

إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.