Halloween party ideas 2015






ن آلام النموّ هي آلام تتركز في الأعضاء و تحديداً في القدمين و الرجلين و عجول القدم و الركبتين.


و على الرغم من أن أغلبية المراهقين في طور النموّ يشعرون بهذه الآلام في القسم السفلي من جسدهم، قد تصيب القسم العلوي منه أيضاً. يمكن لآلام النموّ هذه التي تصيب في أكثرها و بشكل رئيسي خلال الليل أن توقظ الأطفال الذين يعانون منها و تعذر عليهم النوم. كما أن بعض الأطفال الأكثر ليونة قد يمرون بنوبات أقوى تظهر مع حلول الليل، الى جانب اضطراب و عجز عن النوم.



الكبر و النموّ: هل يسبّب الأوجاع؟




عموماً، لا، لا يسبّبها. و لكنّ الآلام موجودة، و يتوافق المختصون على شعور الأطفال بها في هذه المرحلة، و يربطون الأمر باحتمال مفاده أن نموّ العظام و استطالة الأوتار و/ أو تمدد العضلات من شأنه أن يؤدي الى آلام عابرة. تمر المفاصل و/ أو الأربطة بتغيرات من شأنها أيضاً أن تكون سبباً لهذه الآلام.
يمكن لهذه الأخيرة أن تختفي خلال بضعة أيام، أو بضع أسابيع، و لكنها ستعود للظهور من جديد. لا تقلقي، إنه فقط ما يُعرف بأنه آلام النموّ ليس إلا.



ما الذي يترافق و آلام النموّ؟




ليس هناك ما قد يرافق آلام النموّ، و هنا إيجابية الموضوع. في الوضع الطبيعي، لا تترافق هذه الآلام عادة مع أيّ عوارض أخرى، حيث إن طفلك لن يعاني من ارتفاع في حرارته، أو التورّم، أو أيّ مشكلة أخرى مرتبطة بآلام النموّ هذه.
و في أي سن كان طفلك و في حال تذمر دون سبب، تأكدي أولاً أنه لم يجرح خلال اللعب أو ممارسة الرياضة أثناء الاستراحة في ملعب المدرسة، خاصة أنه لن يكون قد انتبه أو شعر في حمية الجرح و فور حصوله.
إذا قال إنه يشعر بتقلص و/ أو بارتفاع في الحرارة، حدّدي موعداً مع طبيبه المعالج. و يجب أن تعرفي، أنه في حال وجود أيّ تورّم أو احمرار في مكان الألم، إذاً، الأمر ليس مجرد ألم بسيط بسبب النموّ.
و إذا توقّعت أنّ آلام طفلك تعود الى سبب نفسي، يجب أن لا تتجاهليها أيضاً. أما تشخيص آلام النموّ التي تحصل خلال مرحلة المراهقة، وهل هي فعلاً ناتجة عن النموّ أم عن سبب آخر، فيجب أن لا يتم إلا عن طريق الطبيب. و إذا طلب إجراء أيّ فحوص لازمة للحالة، فلا ترتعبي، إذ إن الأمر هو في المرتبة الأولى إجراء من باب الحذر يهدف الى التخلص من أيّ مرض مرتبط بالطفولة.
و إذا كان طفلك يعاني من آلام في الظهر، فحذارِ من الجنف!



لكل نوع من الألم فحص خاص




سيحدد لك الطبيب كل التفاصيل المتعلقة بالفحوص التي يجب أن تجريها، ليتمكن من وضع تشخيصه بشكل دقيق لآلام النموّ هذه. في الواقع، فإن الآلام غير المبرّرة، سواء كانت مفاجئة أو مزمنة، من شأنها في بعض الاحيان أن تخفي شيئاً آخر، و سيكون من الصعب تجاهلها.
الفحوص الأكثر شيوعاً في هذه الحالات هي التصوير الشعاعي، و اختبار دم بهدف التخلص من أيّ مرض محتمل يخص الروماتيزم أو العظام. و إذا قلقت من تكرار الألم، فمن الضروري أن تستشيري الطبيب في ما يتعلق بأيّ آلام سواء كانت معروفة السبب أو مجهولة.

إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.