Halloween party ideas 2015


أجاثا كريستى هى إحدى أهم كاتبات القرن الماضى حيث اشتهرت الكاتبة الأنجليزية بالروايات البوليسية الأكثر حبكه من حيث الأحداث والدراما المترابطة القوية التى شغلت قراءها حتى يومنا هذا.

وإلى جانب البناء الدرامى والحوار والشخصيات الجذابة أيضا نستطيع أن نلمس الاختيار الجيد لمواقع الأحداث حيث كانت تدور معظم رواياتها فى المعابد والقصور والمدن الشرقية والقطارات فتساعد هذه الأماكن فى اضفاء الغموض على الجو العام للرواية واعطتها المساحة المناسبة للدفع بالألغاز والرموز التى تحير القارئ وتجبره على السير وراء الخيوط الدرامية للوصول للحقيقة فى نهاية الأحداث.

وكتابة الروايات البوليسية لم تمنع أجاثا كريستى من كتابة الروايات الرومانسية أيضا، ولكنها كتبتها بإسم مستعار هو ماري ويستماكوت، ورغم هذا ظلت أعظم مؤلفة روايات بوليسية في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغات.

ولدت أجاثا ماري كلاريسا ميلر فى 15 سبتمبر عام 1890 من أب أمريكي وأم انجليزيه، عاشت في بلدة (ساوباولو) معظم طفولتها.

تلقت أجاثا تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العائلات الميسورة الحال وحسب التقليد آنذاك، ثمَّ التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة.

تزوجت الكاتبة الأنجليزية الشهيرة مرتين، الأولى عندما عادت من باريس بعد إنهاء دراستها حيث تزوجت من العسكري البريطاني (أرتشي كريستي) عام 1914 ومنه أخذت لقبها الذي لازمها طوال حياتها، ولكن زواجهما لم يستمر طويلا نظرا لحبه لسيدة أخرى. فتم الطلاق بعد أن انجبت منه ابنتها (روزلند).

ثم فى العام 1930 تزوجت أجاثا كريستي من (ماكس مالوان) عالم الآثار المعروف بعد أن التقت به في إحدى سفراتها إلى الشرق حيث عاشت معه في سوريا والعراق عندما كان يقوم بابحاثه، وكان عمرها حينذاك 39 سنة بينما كان عمره 26 سنة.

وأتاح لها هذا الزواج أن تزور معظم بلاد الشرق، فسافرت الى بلاد الشام والعراق ومصر وبلاد فارس، ووفَّر لها هذا التجوال فرصاً ممتازة لكتابة أجمل رواياتها وقصصها المليئة بالأسرار، المفعمة بالغموض، المعتمدة ليس على مواقع الحدث في بلاد الشرق الساحرة فقط، وإنما على خيال الكاتبة المبدع.

تحكى الروائية أجاثا كريستى عن تجربتها الأولى فى الكتابة فتقول: "إنني قضيت طفولة مشردة إلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الازهار الواسعة وأسبح مع الاسماك كما أشاء، وإلى والدتي يرجع الفضل في اتجاهي إلى التأليف، فقد كانت سيدة ذات شخصية ساحرة ،ذات تأثير قوي وكانت تعتقد اعتقاداً راسخاً أن أطفالها قادرين على فعلِ كلِ شيء وذات يوم وقد أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش قالت لي: "خير لكِ أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك"، رديت : ولكني لا أعرف، فقالت لى: لا تقولي لا أعرف".

وتكمل : "وحاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصاً قابضة للصدر، يموت معظم أبطالها كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها عدد هائل من الشخصيات بحيث كانوا يختلطون ويختفون لشدة الزحام، ثمَّ خطر لي أن أكتب رواية بوليسية، ففعلت واشتد بي الفرح حينما قبلت الرواية ونشرت، وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر إبان الحرب العالمية الأولى".

ومن أهم أعمالها: القضية الغامضة في ستايلز، الأربعة الكبار، لغز القطار الأزرق، شركاء في الجريمة،مأساة من ثلاثة فصول، الموت بين السحاب، الموت على النيل، خداع المرايا، الأفيال تستطيع أن تتذكر،ليل لا ينتهي، الساعات، والمرآة المتصدعة.

توفيت أجاثا كريستى فى 12 يناير عام 1976 عن عمر 85 عاماً.

إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.