Halloween party ideas 2015


اصبحت ظاهرة عاملات المنازل تتخذ اشكالاً متعددة، فمن الضروري الإستعانة بهن ان كانت ربّة البيت عاملة ام لا، حيث وجودهن يساعد ويساند المرأة على تلبية إحتياجات العائلة. ولكن من منظار آخر هل من السهل المكوث مع إنسان غريب عنا في المكان عينه؟ فالإستعانة بمدبرة منزل له حسناته وسيئاته ولكن وكما يقول المثل الشهير "للضرورة أحكام" وللأحكام تضحيات، ومن يتعامل بإنسانية مطلقة مع الخادمات يصل الى راحة نفسية تجعل العلاقة بين العاملات وربة المنزل مبنية على الأخلاق والإحترام وهذا ما يبعد المشاكل عن الكنف العائلي.

ليس هناك من إحصاءات رسمية او دقيقة تتحدث عن أعداد الخادمات في العالم العربي، إلا أن هناك دراسات تقدر عددهن بأكثر من ثلاثة ملايين من جنسيات مختلفة. وبالإجمال يتم استقدام عاملات المنازل من دول آسيوية تعاني فقرًا متربصاً بها، وهذا السبب الرئيسي الذي يدفع اولائك السيدات على العمل خارج بلادهن، حتى لو تدنت أجورهن، ولكنها تبقى افضل مما هي الحالة في اوطانهن، حيث اغلبهن تعملن لإعالة عائلة بأكملها.
80 الى 90% نسبة إستخدام الخدم

في دولة الكويت والسعودية تذكر الإحصاءات أن نسبة الخدم تشكل نحو 90% ويتم استقدامهن من دول سيريلانكا والهند والبنغال وباكستان، الدول الإفريقية، اثيوبيا الفليبين، وغيرها من الدول الفقيرة. وفي لبنان ومعظم الدول العربية ايضاً تتراوح نسبة استخدام الخدم بين الـ70 و 80 %. والجدير بالذكر ايضاً ان كثير من العائلات اليوم تعتمد على جلب خادمات يومية، فتقوم بعملها وتغادر فور إنتهائه.

وتجد البلدان الفقيرة مثل الدول الإفريقية عامة في تصدير الخادمات وسيلة ناجحة لمواجهة ظواهر الفقر والبطالة التي تعاني منها، ويقابل هذا التصدير إستيراد العديد من المشاكل داخل البلاد المستوردة، تتجلى داخل المنزل وليس في المكتب المخصص لجلبهن، وخاصة لدى تعدد الخدم في أوساط الأسرة الواحدة.

هناك العديد من الاقتراحات للحد من استخدام الخادمات وتخفيض أعدادهن من خلال اصدار قانون لتنظيم استخدامهن وتحديد العدد المسموح به لجلبهن. واهم شيء يكمن في زيادة التوعية لدى السيدات في كيفية التعامل معهن وعدم تركهن يسيطرن على بيوتهن، وهذا ما يجبر السيدة على ضرورة المشاركة بالاعمال المنزلية.

لاتزال الخادمة في عصرنا الحالي تشكل جدلية كبيرة في المجتمعات العربية، فحتى الرجل بات يرتاح لوجودها كون زوجته تجد الوقت الكافي للإهتمام بنفسها، ولمجالسته في المنزل طيلة فترة وجوده داخل جدرانه. ولكن يبقى استخدام الخدم سيف ذو حدين، فهم يساعدون في ترك بصمة ترتيب وتنظيم في المنزل، ولكن هن قبل كل شيء "إنسان" لديه حقوقه، على الجميع ان يحترمها.
حذاري من الإتكالية والكسل

العديد من التساؤلات تطرح في موضوع عاملات المنزل، فهل يعني وجود الخادمة في البيت دليل على تقاعس المراة عن اداء واجبها في رعاية اسرتها وادارة شؤون بيتها؟ ام انه دليل عل حاجتها الضرورية للمساعدة خصوصاً عندما تكون الأسرة كبيرة؟ فما رأيك سيدتي؟

برأي الشخصي اعتبر وجود الخادمة من اساسيات المنزل لتجد المرأة اولاً وقت فراغ تمضيه مع زوجها وابنائها، ولكن حذاري من الوقوع في فخ الإتكالية والكسل، وتعلق الأبناء بالخادمة اكثر منك. فكل التجارب التي اعتمدت على اعتبار الخادمة واحدة من افراد الأسرة، طبعاً ضمن ضوابط، لم تفشل في كسب شخص امين يحفظ كل اسرار المنزل ولا يؤذي احداً.


إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.