Halloween party ideas 2015


شهر رمضان أكثر من شهر الصوم، فهو يؤثر على حياتنا اليومية في العديد من تفاصيلها. نستعرض لك سيدتي أهم تأثيرات رمضان على حياة المرأة ويومياتها، و نقترح بعض الخطوات التي ستساعدك على قضاء رمضان بأفضل الطرق.

- المرأة ملزمة مثلها مثل الرجل بصيام رمضان لكن في بعض الحالات يمكن أن تعفى المرأة من هذا الموجب طيلة الشهر المبارك . أهم هذه الحالات هي الحمل و الإرضاع. تجدر الإشارة إلى أن المرأة الحامل و المرأة المرضعة غير ملزمتين بالافطار في رمضان فيمكن لهما الصيام إذا كان ذلك لا يضر بصحتيهما و لا يعرض الجنين أو الطفل للخطر.

- فيما يتعلق بالمكياج و الزينة فإن الأراء تختلف بين الفقهاء. فمنهم من يعتقد أنها ممنوعة كلياً و منهم من يمنع من الإكثار منها خلال رمضان. العبرة من هكذا منع هي أن المرأة لا يجب أن تسعى للفت الأنظار خلال هذا الشهر فتلتزم بالملابس المحتشمة و لا تكثر من العطور و الكريمات و غيرها من المساحيق. تستثنى طبعاً من هذا المنع كل المساحيق المستعملة للحفاظ على النظافة.

- أما فيما يختص بالعلاقة الجنسية بين الزوجين خلال شهر رمضان فهي ممنوعة قبل الإفطار بما أن الجسم يجب أن يحافظ على طهارته طيلة النهار. هذا لا يمنع الزوج و الزوجة من إظهار محبتهما المتبادلة عبر ملاطفات عاطفية و حنونة شرط عدم محاولة تأجيج الرغبة عند الآخر. أما بعد الإفطار فالعلاقات الجنسية مسموحة بين المرأة و زوجها.

- إذا كانت المرأة تأخذ حبوب منع الحمل، فهل يمكنها أخذها في رمضان، بعد الإفطار؟ بعض الفقهاء يمنعون هذه الحبوب منعا باتاً خلال شهر رمضان وخلال سواه من أشهر السنة. البعض الأخر لا يرى مانعاً من أخذها فلا يدعو إلى التوقف عنها في رمضان.

إذا كان صيام المرأة باطلاً لأحد هذه الأسباب أو غيرها فيجب عليها تعويضه عبر صيام أيام معادلة لتلك التي لم تصمها بالشكل الصحيح و ذالك خارج شهر رمضان.

هذه القواعد، وغيرها ليست مطلقة. هي نسبية، و تقريرها كما تفسيرها يختلف بين الفقهاء. لا يمكن لنا أن ندعوك إلا لإحترام قناعتك و قضاء رمضان براحة ضمير و سلام داخلي.

إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.