Halloween party ideas 2015

 

انترنت الأشياء او  Internet of Things  هذا المصطلح ربما سمعت به او سوف تسمع به لاحقا ، وهي طريقة تسمح للأجهزة الذكية بالتواصل في ما بينها بواسطة الانترنت .

معلومات ومقدمة عن هذا النوع من الإنترنت

تتسابق الشركات المصنعة للاجهزة الالكترونية بإنتاج أنواع من الأجهزة يمكنها تحقيق أكبر قدر من الرفاهية لزبائنها ، تخيل ان ثلاجة المنزل لديك تقوم بمعرفة احتياجاتك اليومية من الطعام وما هو المخزون من الاطعمة التي يجب ان تحتويه وفي حال نقص أي منها تتواصل الثلاجة مع أقرب متجر لديك يوفر خدمة  إنترنت الأشياء وتقوم بطلب الخضار و الفواكه والمجمدات نيابة عنك ، هذه هي النظرة المستقبلية لإنترنت الأشياء .

اذا إنترنت الأشياء هو نوع جديد من التواصل يسمح للأجهزة الذكية بالتواصل في ما بينها عبر بروتوكول الإنترنت الذي نستخدمه نحن  ، فسوف تصبح الاجهزة حينها قادرة على التواصل مع بعضها بعض وتحليل البيانات وهذا الامر يطبق الآن ولكن في دول قليلة حيث بلغ عدد الاجهزة المرتبطة بإنترنت الأشياء بما يقارب 31 مليار جهاز في عام،  ويجدر الذكر أن الإنترنت الذي تستخدمه في التواصل والحصول على المعلومات  يدعى إنترنت الأشخاص.

كيف يعمل إنترنت الأشياء :

لتكتمل عملية الاجهزة دون حدوث أي أخطاء تحتاج الى 3 أمور :

1. طريقة لربط الاجهزة مع الاجهزة الاخرى عبر الإنترنت

2. طريقة لجمع البيانات من الاجهزة الاخرى

3. طريقة تحليل البيانات واتخاذ القرار

اذا الخطوات الثلاثة السابقة هي الأساس التي تعتمد عليه الاجهزة للتواصل واتخاذ القرارات  يمكن للأجهزة القريبة من بعضها التواصل دون انترنت من خلال (Bluetooth , ZigBee و Z-Wave ,Wi-Fi) ولكن هل يمكن حقا للاجهزة التواصل في ما بينها بالرغم من اختلاف اللغات البرمجية لكل منها .

نعم فقد تم تطوير منصات تعمل على ترجمة لغات البرمجة بين الاجهزة لسهولة التواصل بينها كما هو الحال عندما نستخدم مترجم جوجل لفهم مقال باللغة الصينية مثلا , ومن هذه المنصات SmartThings Hub وهو من انتاج شركة SmartThings Inc للمنازل الذكية يعتبر هذا الجهاز كمنصة تساعد الأجهزة الذكية المتصلة بإنترنت الأشياء بالتواصل في ما بينها لمساعدتها في تحليل البيانات .

فوائده :

1.معالجة البيانات بشكل سريع واتخاذ الإجراءات والحلول للمشاكل

2.ادارة المكان بشكل أفضل من البشر وتجنب فقدان أي أمر 

3.أتمتة كل شيء تقريبا وتصبح جميع الأجهزة التي حولك سهلة التحكم و قادرة على اتخاذ القرار

سلبياته :

1.صعوبة تواصل العديد من الاجهزة ببعضها بعض بالرغم من وجود منصة للترجمة ولكنها مازالت قيد التحديث

2. بياناتك الشخصية قد تتعرض للسرقة فهذه الاجهزة قادرة على ارسال ادق التفاصيل عبر شبكة الانترنت 

3.اعطال تحليل او جمع البيانات قد تكون مكلفة وخاصة إذا تم منح الاجهزه حق الوصول الى بطاقة الشراء مثلا او تشغيل شيئٍ ما.








إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.