Halloween party ideas 2015


خندق ماريانا .. أعمق نقطة على سطح الأرض


عندما تواجد الإنسان على سطح الأرض وهو يسير فيها يمنة ويسرة، فكان من السهل عليه أن يكتشف كل شيء موجود على سطح الأرض مثل الأنهار، والبحار، والجبال.
وكذلك كان من السهل أن يكتشف أكبر الأنهار أو أوسع البحار، أو أعلى الجبال مثل قمت إيفرست.

الصعود أسهل من الهبوط

ولكن كان من الصعب أن يكتشف بسهولة الأشياء التي لا تظهر على سطح الأرض مثل كنزول الأرض مثل البترول أو غيرهخ من المعادن، وكذلك كان من الصعب أن يتعرف على أعمق حفرة  موجودة على سطح الأرض.
والإنسان بطبعه شغوف بإكتشاف المجهول فلما تم إكتشاف أعلى قمة جبلية في العالم وهي قمة إيفرست صعد عليها عدد كبير من المكتشفين، ولكن عندما تمك إكتشاف أعمق نقطة على سطح الأرض وهي خندق "ماريانا" لم ينزل إليها إلا عدد قليل من المكتشفين.

شكل خندق ماريانا ومكانه

 في غرب المحيط الهادي(Vخندق ماريانا يقع في خندق على شكل على الفي (
بالقرب من جزر الماريانا
ويبلغ طوله حوالي (11) كيلو متر وهذه المسافة ليست بالهينة في أعماق المحيط وحتى تتخيل طول المسافة فتخيل أننا أخذنا جبل إيفرست بقمته وأدخلناه في هذا الخندق سيدخل كله بطوله ويتبقى 2 كيلو متر أخرين
فالحفرة في المحيط أعمق من أعلى قمة في العالم.
وكان في القديم هناك إعتقاد سائد عند كثير من الناس أنه يستحيل أن يصل إنسان طبيعي إلى هذا العمق في المحيط ولكن بعد إكتشاف أعمق حفرة في العالم خندق ماريانا تغيرت هذه المفاهيم.

إكتشاف أعمق حفرة على وجه الأرض:

تم إكتشاف أعمق حفرة على وجه الأرض من خلال سفينة بريطانيا تمسى "تشالنجر" والتي ذهبت في رحلة طويلة في المحيط الهادي إكتشاف أعماق المحيطات حتى تفاجئت بعمق هذه الحفرة في أقصى غرب المحيط الهادي.

هل هناك حياة في هذه النقطة العميقة ..؟

وبعد إكتشافها تم عرض مجموعة كبيرة من الأسئلة منها مثلاً هل يوجد حياة في هذا العمق من المحيط؟ إن كان يوجد حياة فما هي نوعية الكائنات الحية التي تعيش في هذا المكان العميق؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة قام مجموعة من العلماء بالنزول إلى هذه النقطة العميقة من المحيط بأنفسهم وبالرغم من صعوبة المهمة إلا أنهم نجحوا فيها في عام 1969 عن طريق مجموعة علماء من سويسرا والذين أكتشفوا وجود حياة كاملة في هذه النقطة من المحيط، وأن هناك مجموعة كبيرة من الحيوانات التي تعيش في هذا المكان بصورة طبيعية.

كيف تكونت أعمق نقطة على الأرض ..؟

أكتشف العلماء بعد عدة تحليلات أن هذه النقطة تكونت منذ أكثر من 170 مليون سنة عن طريق تحركات حدث في القشرة الأرضية في أرضية المحيط الهادي لتكون هذه النقطة هي أعمق وأقدم نقطة على سطح الأرض.


مشاهدة على اليوتيوب اضغط الرابط التالي

https://www.youtube.com/watch?v=VM3fSdhZyRw&t=93s


إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.