Halloween party ideas 2015

التسويق الالكتروني في العالم

 

ما هو التسويق الإلكتروني؟

 

هو محاولة الوصول إلى العميل المستهدف لإيصال له رسالة تسويقية عن طريق الوسائل الإلكترونية والتى تشمل ( التلفاز _ الكمبيوتر _ التابلت وغيرها من باقى الوسائل الالكترونية وأيضا من خلال شبكات التواصل الاجتماعى والصفحات الإلكترونية ورسائل الموبيل وتطبيقاتة المختلفتة وأيضا المنتديات ومواقع الانترنت.

أهمية التسويق الإلكتروني:

1- استمراية البيع فى كافة الأوقات :
حيث يمتع التسويق على الإنترنت بميزة البيع فى كافة الأوقات على عكس التسويق التقليدى المحدد بساعات معينة حسب المنظومة أو الشركة المسوقة حيث بالإمكان التسويق فى كافة الأوقات دون توقف وهذا يساعد على الحصول على أكبر ععد من العملاء والمستهلكين ويتضمن أوقات فراغهم وأوقات عملهم .

2- انخفاض التكاليف مقارنة بالوسائل التسويق التقلدية:
حيث أن إنشاء شركة أو منظمة لتسويق المنتجات تحتاج إلى تكاليف باهظة من محلات ومخازن وغيرها التى تقع بعب كبير على عاتق المسئول عنها.

3- استمرار العلاقة بين المسوق والمشترى
حيث بعد عملية البيع الأولى تبدأ علاقة تسويق جديدة للتواصل مع العميل مرة ثانية من خلال الإيميلات الدعائية حتى يساعدة على الشراء مرة ثانية.

عيوب التسويق عبر الإنترنت :

على الرغم من وجود عدة مميزات للتسويق الإلكتروني إلا هناك بعض من العيوب له ومنها:

1- قد لا يكون هناك قبول من قبل المستهلك للشراء عبر الانترنت حيث أن هناك بعض المستهلكين لا يرغبوا فى شراء عبر الانترنت ويفضلوا الشراء عبر الوسائل التقليدية.

2- وجود بعض الشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة حيث يتواجد بعض الشركات التى تخدع الناس على الانترنت.

3- عدم تواجد سرية فى التعامل فقد يتم كسر ودخول لمعلومات الشركات من قبل الهكرحيث يتواجد االهكر عبر الانترنت والذين يقمون باختراق حسابات المعلومات الخاصة بكل شركة.

4- عدم مجارة المستهلكين للتطور الإلكتروني.

طرق لنجاح التسويق الإلكتروني:

هناك عدة طرق للنجاح التسويق عبر الإنترنت ومنها:

1 تحديد نوعية المنتج:
لابد من تعين نوعية المنتج وتحديد كيفية تسويقة وكيفية تقديم خدماتة يتضمن التسويق عبر الإنترنت العديد من الطرق ولابد مكن اختيارؤ الأنسب منها.

2- وضع ميزانية محكمة وشاملة للمنتج:
لابد أن يكون هناك ميزانية موضوعة للمنتج والتى تتمثل الأبعاد المختلفة للمنتج والقيام بحملات تسويقية على أساسها.

3 الخبرة الجيدة:
لابد أن يكون للمسوق خبرة جيدة بعالم التسويق ومعرفة آليات التعامل معة ويجب علية التطوير المستمر لنفس حتى يستطيع مواكبة السوق الإلكتروني.

أنواع التسويق الإلكتروني:

1- مواقع الإعلانات المجانية على الانترنت
2- المنتديات المتخصصة والعامة
3- صفحات المواقع
4- أدلة مواقع الإنترنت وفهارسها
5- المواقع الاجتماعية
6- حملات البريد الإلكتروني
7- التسويق الإلكتروني عبر الفيديوهات
8- المنتديات والمدونات
9- الصحف والمجلات الإلكترونية

خصائص التسويق عبر الإنترنت:

 

هناك عدة خصائص للتسويق عبر الإنترنت ومنها:

1- التفاعل مع الجمهور
يتميز التسويق عبر الإنترنت بالتفاعل السريع مع العملاء والزبائن و إمكانية قيام العملاء بالتفاعل المباشر مع المنظمة أو المؤسسات التسويقية.

2 قابلية تطبيق الإرسال
يمتع التسويق عبر الإنترنت بقابلية تطبيق الإرسال حيث يساعد الانترنت على تحديد الزبائن وتحديد مطالبهم ومعرفة طرق تقديم المعلومات لديهم وتلبية رغابتهم .

3- قاعدة بيانات للعملاء
حيث يمكن للتسويق الإلكتروني الوصول إلى قواعد البيانات التى تتضمن العملاء والمعلومات عنهم وتسجيل تورايخ شراء المنتجات حيث أن توفير قاعدة بيانات مفصلة تتضمن بيناتات العملاء وتورايخ شرائهم يساعد على معرفة الأوقات اللمناسبة لتسويق المنتج مرة ثانية.

4- قابلية الوصول:
حيث يتم توفير كافة المعلومات عن المنتج وعن المؤسسة التى تسوق له مما يسهل على العميل عملية الشراء والوصول إلى ما يرغب

أنواع التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني الموجه للعملاء النهائيين:
يهدف هذا النوع إلى الوصول إلى العملاء المحددين والمستهدفين من خلال الوسائل الإلكترونية المختلفة.

التسويق الإلكتروني المطبق بين المؤسسات:
هو التسويق الذى يخلق علاقة ترابط بين المؤسسات حتى يتم الحصول على المنافع الخاصة بينهم.

التسويق الإلكتروني المزدوج:
يسعى لتحقيق الأهداف الخاصة للتسويق الإلكتروني الموجه للعملاء وبين أهداف التسويق الإلكتروني المطبق بين المؤسسات .

التسويق الإلكتروني الحكومى:
يعتمد هذا النوع من التسويق على الوسائل الإلكترونية المختلفة لتوفير خدمات مؤسسات الأعمال والمؤسسات الحكومية والهدف من هذا النوع من التسويق هو تحقيق النفع للكل وتوفير الوقت والتقليل من الجهد الذى يعتمد على الإجراءات الروتينية المملة.

التسويق الإلكتروني واستراتجياتة:

قبل القيام بأى عملية تسويق لابد من معرفة استراتيجيات التسويق الإلكتروني حيث أنها من الضرويات المهمة.

1-إنشاء موقع إلكترونى: قبل البدء فى عملية التسويق وبعد اختياركك لمنتج الذى تريد أن تسوق له عليك القيام بإنشاء موقع الكترونى حيث أنها القاعدة الأساسية فى عملية التسويق الموقع هو الوجهة الأولى للعملاء حيث أنهم يقصدون المواقع الإلكترونية قبل البدء بعملية الشراء لمعرفة كل مايدور حول المنتج بالتفصيل.

2 التسويق عبر الانترنت: يساعد التسويق الإلكتروني عبر الانترنت على إنشاء قاعدة بيانات مفصلة تحتوى على العملاء المستهدفين وعناوين البريد الإلكتروني الخاص بهم حتى من خلالها التواصل بشكل فاعل معهم وإرسال الرسائل الترويجية لهم التى تحثهم على الشراء وتقديم أفضل العروض والمكافأت على عملية الشراء والمتابعة على استهلاك المنتج.

3 – التواصل الاجتماعى: التواصل الاجتماعى من أهم استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت فهى منصة للتواصل مع العملاء وتلبية رغابتهم وإمكانية التواصل مع العملاء عن طريق الردود والتعليقات حول المنتج.

أهداف التسويق الإلكتروني :

تحديد أهداف التسويق أمر مهم لزيادة وتعزيز وعى المستهلكين بالمنتج ومن هذه الأهداف:

1- تحديد السوق المستهدف:
لابد من تحديد الفئة التى سيتم التسويق لها وتحديد خصائصها الديمغرافية والتى تتمثل فى الجنس والعمر ومستوى الدخل والمستوى التعليمى حتى يتم اختيار أفضل الطرق للتسويق لهذه الفئة لكى يتم تسويق المنتج بشكل فعال.

2-زيادة مناطق التوزيع:
لابد من الانتشار وعدم الوقوف عند فئة محددة أو طرق تسويقة واحدة فقط لابد من التنوع فى مختلف الوسائط الإلكترونية ليساعد على انتشار المنتج والوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين.

3- التسويق الإلكتروني للمنتج:
هو التنوع فى طرق التسويق التى تحفز العملاء على الشراء وابتكار طرق جديدة لعرض المنتج ولتحسين عملية الشراء والتى تتمثل فى وسائل الإعلام المختلفة وطرق تغليف المنتج والإعلانات ووصاية المشاهير بشراء المنتج عليك أن تدرك بأن تحديد أهداف التسويق هو بداية نجاح حملتك التسويقية وتعلم بأنها حجر الأساس لديك.

لماذا أصبح التسويق الإلكتروني مهم فى عالمنا:

لأن أصبح العالم يتواجد على الانترنت فى كافة الأوقات ويقضون وقت طويل على الأجهزة الإلكترونية  وهنا يأتى دورك كمسوق الكترونى لتستغل ذلك فى عملية التسويق لك وتحدد من هم جمهورك المستهدف؟ وماذا تريد أن تقدم لهم؟ ما الوقت المناسب لعرض منتجك لهم؟

التسويق الإلكتروني بدون انترنت ( Offline Marketing):

هو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني الذى يعتمد على الأجهزة الإلكترونية دون الانترنت ويشمل ثلاثة أقسام

1-لوحة الإعلانات

 

2-النسخ التجريبى للمنتج

3-العينات المجانية

فمثال عند زيارة لمطعم ماكدونالدز تجد أن هناك شاشة يتم فيها عرض منتجات الأطعمة ويتواجد فيها كل ما يتعلق عن كل وجبة وأسعارها حتى يسهل عملية الشرتاء دون الحاجة إلى الوقوف فى الطابور.

النسخ التجريبى:

فهو عبارة عن نسخ للمنتج لتجريب حيث مثلا تجد شركات المحمول مثل سامسونج تقوم بنسخ منتج لترويج للهاتف المحمول الجديد من إصدارها.

العينات المجانية:

هو أن تجرب المنتج حتى ترغب فى شرائة هل يتوافق مع رغابتك أم لا.

التسويق الإلكتروني عبر الراديو:

على الرغم من انخفاض دور الردايو فى عملية التسويق الإلكتروني إلا أنه مازال يحقق العيد من الأرباح ومازال من أقوى الأدوات التسويقية.

التسويق الإلكتروني عبر التلفاز:

من أقوى وسائل التسويق وفعالة التأثير إلا أن انخفض دورها بعد ظهور اليوتيوب وكثرة الاعلانات.

التسويق الإلكتروني عبر التليفون:

من أسرع طرق التسويق ولاتحتاج إلى انترنت وتتميز بالانتشار والنمو حيث أن الهواتف الذكية أصبحت فى يددى الجميع

التسويق عبر الانترنت Online Marketing:

يتواجد عدد من الأقسام للتسويق عبر الانترنت ومنها

1_ التسويق عبر محركات البحث

2- التسويق بالمحتوى

3- التسويق عبر طرق وسائل التواصل الإجتماعى

4- التسويق عن طريق الضغطات (Pay Per Click)

5_ التسويق بالعمولة

6- التسويق عن طريق إعلانات الظهور (Pay Per View Marketing)

7- التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

عوامل نجاح التسويق الإلكتروني:

لكى تنجح الخطط التسويقيه للموقع عليك معرفة العوامل التى سوف تحدد نجاحك من فشلك فى عملية التسويق الإلكتروني ومنها:

1-جودة المحتوى والمنتج الذى يتم التسويق له:

عندما يتواجد منتج جيد ويكون هناك محتوى مختلف يعتبر أداة فعالة لنجاح عملية التسويق وإذا رغبت فى النجاح الدائم فى عملية التسويق يتوجب عليكى تحسين عملية المنتج باستمرار والعمل على تقديم أفضل محتوى لديك.

2- معرفة استرتيجيات التسويق جيدا:

 

 

عليك بإدراك عمليات التسويق جيدا واسترتيجياتة ومواكبة التطور فى عمليات التسويق حيث المرغوب الآن يصبح مرفوض فى الغد فالمتابعة والمواكبة مع عمليات تغيرات التطور فى عالم التسويق من أهم عوامل التسويق الإلكتروني.

3- التحليل المستمر للنتائج:

التحليل يساعد على معرفة النقاط الضعف والقوة لديك ولدى الأسواق المنافسة لك ويمكنك الإستعانة بأدوات التحليل المختلفة التى تسهل عليك الأمر وتدعم نجاحك.

4- إرضاء العميل وتلبية رغباتة فى مقدمة أولياتك:

رضاء العميل عن المؤسسة والخدمة التى تقدمها يساعد على التسويق بشكل منتشر وسريع ولابد من إعطاء العميل بعض التميزات الخاص له حتى يشعر بالثقة المتبادلة بينه وبين المؤسسة التسويقية.

5-مواكبة الأحداث العامة فى العالم:

لنجاح عملية التسويق لابد من متابعة الأحداث أهم التريندات والترند يعنى الأحدث الأكثر جدلا ومناقشة فى الأونة الأخيرة.

6-الإبداع والإبتكار:

يحتاج عالم التسويق إلى احترافية والتفكير بشكل مختلف حتى يجذب الناس إلية فلابد أن تكون حملاتك التسويقية مبدعة ومبتكرة تختلف عن حملات منافسينك.

 7- تطوير المواقع الإلكترونية والصفحات التجارية الخاص بالمنتج على مواقع التواصل الإجتماعى:

لابد أن يكون موقعك الإلكتروني ذو طرارز فريد يعكس جودة المنتج ويقدم محتواك بشكل مبدع يحفز الناس على عملية الشراء ولابد من اختيار تصميم للعلامة التجارية لتميز منتجك عن باقى المنتجات المنافسة مع مراعاة الألوان وأسلوب الكلام وصياغة الكلمات دون المبالغة أو الإفراط فى التصميم أما بالنسبة لتطوير محتوى الصفحات التجارية على مواقع التواصل الإجتماعى المختلفة فلابد أن تتضمن التفاعل والتواصل مع كافة العملاء سواء بتقديم الخدمات المجانية لهم أو الردود والتعليقات ومتابعة أهم الشكاوى والمقترحات لديهم.
نرجو أن يكون المقال أنار بداية طريقك فى عالم التسويق ليكن القاعدة الأولى لديك بالمعلومات التى ذكرت فى المقال ونرجو أن تكون تعلمت هنا ما هو التسويق الإلكتروني؟  الأن يمكنك مشاركة المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة.

ببساطة فإن أي شركة تسويق الكتروني مهمتها هي مساعدتك على تحقيق مبيعات عن طريق تطبيق استراتيجيات لجذب عميلك المثالي،
تختلف الخدمات التي تقدمها أي شركة تسويق الكتروني، ولكنها على أي حال لن تخرج من هذه القائمة:

يعد جوجل من أفضل الطرق لجذب انتباه العميل في نفس اللحظة التي يبحث فيها عن حل لمشكلة ما يواجهها،

معظم الناس يلجأون إلى جوجل للبحث عن حلول لمشكلة ما، ولهذا إنشاء حملة Google Ads لاستهداف هؤلاء الباحثين ستكون مربحة جدا

ظهور مقالاتك في الصفحات الأولى لمحركات البحث ليس فقط لبناء “وعي بالعلامة التجارية الخاصة بك” أو الحصول على مشاهدات لمقالاتك،

 

ظهور محتوى موقعك في النتائج الأولى على محرك البحث يعني جذب عملاء محتملين لك في المرحلة المثالية من رحلة الشراء،
في المرحلة التي يدرك فيها العميل انه يواجه مشكلة ما وانك تقدم الحل لهم

إمكانيات الإستهداف المتاحة مع قاعدة العملاء الهائلة تجعل منه منصة لا مثيل لها لأي مشروع تجاري يطمح إلى تحقيق عائد إستثمار عالي،

يمكنك الإستهداف بالنوع، العمر، مستوى التعليم، الدخل، الموقع الجغرافي، وحتى بالمناسبات الإجتماعية للعميل.

يصل Youtube إلى كل الناس تقريبا، التفاعل الهائل للناس مع إعلانات الفيديو تجعل منه مكان مثالي للحصول على ROI عالي من حملاتك،

إعلانات الفيديو يمكنك من خلالها استهداف العميل بالسلوك، الاهتمام، او حتى عن طريق القنوات التي يتابعها عبر الـ Youtube

أكثر من 50% من عمليات البحث التي تتم بإستخدام الجوال تنتهي بعملية شراء،

وعندما تكون عملية البحث متعلقة بشركة محلية قريب من المستخدم ترتفع هذه النسبة إلى 78%،
حيث تنتهي عمليات البحث المحلية باستخدام الجوال الى الشراء،
هناك العديد من الاختيارات التي تمتلكها الشركات حين نتحدث عن الإعلان عبر الموبايل مثل،
إعلانات Youtube على الموبايل، الإعلان داخل التطبيق in-app advertising ، حملات زيادة التحميلات

يعتبر التسويق بالمحتوى السبب الرئيسي لوصول العديد من الأعمال للقمة،

معظم الشركات تعتقد أن التسويق بالمحتوى هو كتابة بعض المقالات أسبوعيا ونشرها على المدونة،
ولكن هؤلاء المهتمين بتحقيق المبيعات يدركون ان المساله اكبر من ذلك.
الخدمات التي تقدمها اي شركة تسويق الكتروني في التسويق بالمحتوى تشمل،
مقالات على المدونة، انفوجرافيك، كتابة مقالات متوافقة مع محركات البحث SEO، تحليل المحتوى، والترويج على وسائل التواصل الاجتماعي

يحقق البريد أعلى عائد استثمار للمسوقين حتى الآن، على الرغم من انتشار شبكات التواصل الإجتماعي

في الواقع فإن كل 1$ يتم إنفاقه في التسويق عبر البريد الالكتروني يحقق عائد يصل إلى 38$
أي شركة تسويق الكتروني ستقدم لك عرض يشمل،
بناء قائمة بريدية، التفاعل مع هذه القائمة حتى لا تفقد التواصل مع العملاء،تقسيم العملاء إلى شرائح، التحسين المستمر

الاعلان بالظهور CPM يعتبر من أكثر طرق التسويق الالكتروني تحقيقا للأرباح،

يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة للوصول إلى عدد كبير من العملاء في أقل وقت وبأقل تكلفة ممكنة،
تقدم بعض الشركات هذه الخدمة ويمكنك الإطلاع على هذا الدليل | أسرار نجاح الإعلان بالظهور

  • العوامل الرئيسية في تسويق موقعك على الانترنيت

هناك عامل رئيسي سيحدد إذا كان موقعك سيجلب مبيعات أم لا، هل يقوم الزوار بالقيام بالفعل الذي ترغب أن يحدث منهم؟

هذا يعني أفضل تجربة مستخدم، شكل الاستمارة، وبعض العوامل الأخرى التي تؤدي للحصول على تحويلات

بالتالي فإن أي شركة تسويق الكتروني مهمتها في هذه الجزئية تتضمن تحليل طرق التحويلات، تحديد الهدف، قياس التحويلات، جمع البيانات من زوار الموقع

بعض الشركات تقدم كل الخدمات المذكورة بالأعلى، والبعض الآخر يتخصص في مجالات أخرى على حسب هدف الشركة

قبل إختيار أفضل شركة تسويق الكتروني تقدم لك الخدمات المناسبة لك ولعملك، يجب أن تسأل نفسك وكذلك الشركات التي تنوي التعامل معها بعض الأسئلة

ما هي المتطلبات التسويقية لشركتك؟

الخطوة الأولى هي معرفة المتطلبات التسويقية لشركتك قبل البحث عن شركة تسويق الكتروني

هل تحتاج إلى تصميم لموقعك؟ تسويق عبر البريد الالكتروني؟ سيو؟ تحليلات لأدائك

إذا كان لديك فريق تسويق داخل الشركة، اسأل نفسك أي استراتيجيات تسويقية يتقنها أعضاء فريقك؟
ما هي التقنيات الاخرى التي يجب عليك معرفتها ولكنك لم تطبقها حتى الآن؟

هذه بعض الأسئلة التي تلقي الضوء على ما يمكنك تكليف شركة خارجية للقيام به

كيف يديرون عملهم؟

واحد من أفضل دلائل أن الشركة التي تنوي التعامل معها جيدة هو النتائج التي حققوها لشركتهم أولا

إذا كنت تنوي الاستعانة بشركة لادارة المدونة، كيف يديرون المدونة الخاصة بهم؟

إذا كنت تنوي الاستعانة بشركة لادارة حملات مواقع التواصل الاجتماعي، كيف يتعاملون مع حساباتهم؟

إذا كنت تنوي الاستعانة بشركة سيو، ما هو ترتيبهم على محرك البحث في مجالهم؟

يمكنك التأكد من هذه التفاصيل بنفسك وأيضا بسؤالهم

إذا كانوا لا يستطيعون تقديم الخدمة لأنفسهم، كيف يمكنهم مساعدتك؟

ما هي مؤشرات قياس الأداء لديهم؟

بعض الشركات تقدم مؤشرات قياس أداء لا قيمة لها، أرقام قد تبدو أن لها أهمية ولكن ليس لها تأثير حقيقي لتحقيق ربح لعملك
على سبيل المثال، عدد الإعجابات التي يحصل عليها منشور الفيس بوك يعتبر مؤشر خادع إذا لم تحصل على مبيعات من الترويج

آخر شئ تريده من أي شركة تسويق الكتروني هو محاسبتك بأسعار عالية كل شهر مقابل حصولك على اعجابات على الفيس بوك، وليس مبيعات
كيف تقيس أي شركة تسويق الكتروني نجاحهم؟ عليك أن تسألهم عن هذه الجزئية أثناء المقارنة بين الشركات

إليك بعض مؤشرات قياس الأداء الهامة في التسويق الالكتروني:

  • عدد الزوار المميزين

اعتمادا على قوة قنواتك التسويقية، فإن زيادة عدد الزوار قد تؤدي بشكل مباشر إلى زيادة التحويلات (الشراء)،

ولكن إذا كنت لست متأكد بالضبط ما هو سوقك المستهدف، فإن الحصول على زيارات كثيرة لموقعك وقياس تفاعلهم مع موقعك،
هذه طريقة سريعة لمعرفة ذلك

  • مدة البقاء على الموقع

عدد الدقائق التي يقضيها الزوار على الموقع يظهر لك إذا كان المحتوى الخاص بك شيّق وذو صلة بالمستخدم،

إذا كان محتوى موقعك يقدم للزائر معلومة ذو صلة بالموقف الحالي الذي يمر به،
ستجد أن الزائر سيقضي وقت أطول على موقعك.
حتى أن Google يحب استخدام هذا المقياس عند ترتيب المحتوى على محرك البحث لأنه يظهر
مدى قيمة محتوى موقعك أو مدونتك الذي بحث على جوجل
هناك أيضا عوامل أخرى تؤثر على بقاء الزائر على موقعك منها سرعة الموقع
يمكنك مراقبة متوسط مدة بقاء الزائر على موقعك من Google Analytics

  • أرقام مصادر الزيارات

من المهم أن تعرف أي قناة تحصل منها على زوار لموقعك،

على سبيل المثال إذا وجدت أن معظم زوار موقعك يأتون من مقال معين ظهر لهم على محرك البحث،
ستحتاج أن تنشئ المزيد من المحتوى المشابه لهذا المقال،
بالإضافة إلى ذلك، من المهم ان تقيس أي نوع من الزيارات تحصل عليها،
هل يأتون الزوار من مواقع أخرى مثلا؟ هل تحصل على الزيارات من البحث

معدل الارتداد يبين نسبة الزوار الذين خرجوا من موقعك بعد الدخول عليه،

معدل الارتداد العالي يمكن أي يشير إلى أن محتوى موقعك غير مناسب للزوار وقليل الفائدة

  • التكلفة مقابل النقرة

الدفع بالنقرة نوع من الإعلانات المدفوعة حيث تدفع مقابل كل نقرة على إعلانك

  • معدل النقرات

معدل النقرات يقيس عدد المرات التي تم فيها الضغط على اعلانك مقابل عدد مرات المشاهدات لاعلانك،

هذا يساعدك على تحليل مدى جودة اعلانك

  • التفاعل من زوار مواقع التواصل الاجتماعي
إذا كنت ستتعامل مع شركة تسويق الكتروني لإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

إذا ستحتاج إلى أن تتعرف على بعض مؤشرات قياس الأداء لهذه الطريقة،
اليك أداة من أفضل الأدوات KISSmetrics تتبع رحلة العميل من لحظة دخوله على موقعك من مواقع التواصل الاجتماعي،
بهذه الطريقة يمكنك بدقة أن تتبع عدد المشترين الذين حصلت عليهم من منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي،
وليس عدد مرات الاعجاب او المشاركات فقط.

ما هي النتيجة التي يعدون بتحقيقها؟

عندما نتحدث عن مجال التسويق الالكتروني ستجد هناك بعض الأشخاص الذين يدعون المعرفة والخبرة،
ولكنهم في الواقع عكس ما يدعون تماما
للأسف التسويق الالكتروني من هذه الصناعات التي تجد فيها الكثيرين من مدعي الخبرة

هناك العديد من شركات التسويق الالكتروني التي تقدم وعودا لعملائها بتحقيق الأهداف التسويقية ولكنهم يفتقرون الى المهارة لتحقيق ذلك،
في بعض الحالات فإنهم يكلفونك فاتورة شهرية تنفقها معهم ويقولون ان العملية تستغرق وقتا طويلا حتى ترى نتائج الحملة،
على الرغم من انهم يعلمون ان ما يقومون به لن يجعلك تحقق نتائج مطلقا

أي شركة تسويق الكتروني يجب عليها ألا تقدم ضمان نتيجة الحملة، لأن هناك العديد من العوامل الخاصة بكل حالة مما يؤدي لاختلاف الـ ROI
على سبيل المثال قد تقوم بكل الخطوات الصحيحة من ناحية التسويق ولكن النتائج قي تتأخر لأنك في سوق شديد التنافس!

يمكنك تصفية الشركات قليلة الجودة أو الشركات المحتالة عن طريق سؤالهم عن “الخلطة السرية” لخطتهم التسويقية،
أي ماذا يجعلهم مميزين؟ ما هي خطتهم لتحقيق النتائج التي ترغب فيها؟

مثال آخر طبقا لمتخصص في مواقع التواصل الاجتماعي، من الأسئلة المناسبة في هذه المرحلة من البحث عن شركة تسويق الكتروني:
كيف يمكنك مساعدتي في إنشاء محتوى؟

كيف يحسبون التكلفة؟

يمكنك استبعاد الشركات ذات الجودة المنخفضة عن طريق السعر، الكثير من الشركات تبحث عن توفير المال،
لذلك يكون السعر عادة أول شيء يجب أن تسأل عنه،
إذا وجدت أن هناك شركة تطلب منك مبلغ قليل، اذا هناك احتمال أن تكون الجودة لديهم قليلة ايضا

فكر في الأمر من وجه نظرهم، إذا كانت الشركة تقدم أسعار ضئيلة جدا، إذا هامش الربح لديهم قليل جدا،
لذلك فإن فرصة أن يقدموا لك خدمة جيدة ضعيفة،
أما الشركات ذات التكلفة العالية ربما تقدم خدمة جيدة لأنهم يحصلون على مقابل جيد

هل يجب عليك أن تسوق فريق داخل مؤسستك أم تستعين بمؤسسة أخرى؟

إذا كنت تدير شركة صغيرة أو متوسطة الحجم، اسأل نفسك هذا السؤال،
هل يجب عليك أن تستقطب شركة تسويق الكتروني أو أن تعتمد على فريق عمل داخل الشركة؟

دعنا نبدأ بالتفكير في ما يتطلبه الأمر لإدارة حملة تسويق ناجحة، إليك قائمة عامة:

  • الفهم
    لإدارة حملة تسويق ناجحة تحتاج أن تمتلك نظرة عميقة لسلوك المستهلك،
    معظم الرسائل التسويقية تنتهي بأن تكون عامة لأن معظم الشركات لا تهتم حقيقة بفهم عملائهم ومشاكلهم
  • العمليات
    يجب عليك توضيح المهام المطلوبة عن طريق بناء نظام لمتابعة العمليات التي تتعلق بكل مهمة،
    على سبيل المثال، عند ادارة حملة او نشر مقال على المدونة او الاعلان على جوجل او غيرها
  • الأدوات
    حملات التسويق المضمنة (Inbound marketing campaigns) تتطلب العديد من الأدوات المتنوعة من البداية للنهاية،
    على سبيل المثال ريما تحتاج
    أدوات تسويق عبر البريد الالكتروني مثل (mailchimp)،
    أدوات تحليل مثل جوجل أنالتكس،
    أدوات تواصل مثلا Slack،
    هذه الأدوات تساعدك على إنجاز مهامك الرئيسية وتحقيق أهدافك بكفاءة
  • الإستمرارية
    واحدة من أهم المهارات عندما نتحدث عن التسويق المضمن (inbound marketing) هو الصبر،
    قد يستغرق الوصول لنتيجة جيدة شهورا وفي بعض الحملات سنوات
  • الجودة
    من السهل كتابة مقالات عشوائية على المدونة، ولكن ماذا عن كتابة محتوى عالي الجودة يستهدف عملائك المستهدفين؟
    هذا ما يميز المدونات العملاقة عن المدونات العادية
  • التجربة
    أخيرا، يجب عليك أن تتأكد أن لديك الخبرة لتصميم وإدارة حملات تسويق مضمنة

سيستغرق الأمر وقتا طويلا حتى تصل لمرحلة إنشاء محتوى عالي الجودة يقدّره جمهورك،
أو بناء نظام يمكنك من متابعة العمليات التسويقية بإستمرار،

لذلك فإن استقطاب شركة تسويق الكتروني توفر عليك وعلى فريق العمل في الشركة الوقت والمجهود
للتفرغ لأعمال أخرى تتعلق بصلب عملك، مثل عقد صفقات جديدة، أو جلب مستثمرين جدد.

 



from MalazMarketing https://ift.tt/2RgT2Hp
via IFTTT

التسويق الالكتروني في العالم

 

ما هو التسويق الإلكتروني؟

 

هو محاولة الوصول إلى العميل المستهدف لإيصال له رسالة تسويقية عن طريق الوسائل الإلكترونية والتى تشمل ( التلفاز _ الكمبيوتر _ التابلت وغيرها من باقى الوسائل الالكترونية وأيضا من خلال شبكات التواصل الاجتماعى والصفحات الإلكترونية ورسائل الموبيل وتطبيقاتة المختلفتة وأيضا المنتديات ومواقع الانترنت.

أهمية التسويق الإلكتروني:

1- استمراية البيع فى كافة الأوقات :
حيث يمتع التسويق على الإنترنت بميزة البيع فى كافة الأوقات على عكس التسويق التقليدى المحدد بساعات معينة حسب المنظومة أو الشركة المسوقة حيث بالإمكان التسويق فى كافة الأوقات دون توقف وهذا يساعد على الحصول على أكبر ععد من العملاء والمستهلكين ويتضمن أوقات فراغهم وأوقات عملهم .

2- انخفاض التكاليف مقارنة بالوسائل التسويق التقلدية:
حيث أن إنشاء شركة أو منظمة لتسويق المنتجات تحتاج إلى تكاليف باهظة من محلات ومخازن وغيرها التى تقع بعب كبير على عاتق المسئول عنها.

3- استمرار العلاقة بين المسوق والمشترى
حيث بعد عملية البيع الأولى تبدأ علاقة تسويق جديدة للتواصل مع العميل مرة ثانية من خلال الإيميلات الدعائية حتى يساعدة على الشراء مرة ثانية.

عيوب التسويق عبر الإنترنت :

على الرغم من وجود عدة مميزات للتسويق الإلكتروني إلا هناك بعض من العيوب له ومنها:

1- قد لا يكون هناك قبول من قبل المستهلك للشراء عبر الانترنت حيث أن هناك بعض المستهلكين لا يرغبوا فى شراء عبر الانترنت ويفضلوا الشراء عبر الوسائل التقليدية.

2- وجود بعض الشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة حيث يتواجد بعض الشركات التى تخدع الناس على الانترنت.

3- عدم تواجد سرية فى التعامل فقد يتم كسر ودخول لمعلومات الشركات من قبل الهكرحيث يتواجد االهكر عبر الانترنت والذين يقمون باختراق حسابات المعلومات الخاصة بكل شركة.

4- عدم مجارة المستهلكين للتطور الإلكتروني.

طرق لنجاح التسويق الإلكتروني:

هناك عدة طرق للنجاح التسويق عبر الإنترنت ومنها:

1 تحديد نوعية المنتج:
لابد من تعين نوعية المنتج وتحديد كيفية تسويقة وكيفية تقديم خدماتة يتضمن التسويق عبر الإنترنت العديد من الطرق ولابد مكن اختيارؤ الأنسب منها.

2- وضع ميزانية محكمة وشاملة للمنتج:
لابد أن يكون هناك ميزانية موضوعة للمنتج والتى تتمثل الأبعاد المختلفة للمنتج والقيام بحملات تسويقية على أساسها.

3 الخبرة الجيدة:
لابد أن يكون للمسوق خبرة جيدة بعالم التسويق ومعرفة آليات التعامل معة ويجب علية التطوير المستمر لنفس حتى يستطيع مواكبة السوق الإلكتروني.

أنواع التسويق الإلكتروني:

1- مواقع الإعلانات المجانية على الانترنت
2- المنتديات المتخصصة والعامة
3- صفحات المواقع
4- أدلة مواقع الإنترنت وفهارسها
5- المواقع الاجتماعية
6- حملات البريد الإلكتروني
7- التسويق الإلكتروني عبر الفيديوهات
8- المنتديات والمدونات
9- الصحف والمجلات الإلكترونية

خصائص التسويق عبر الإنترنت:

 

هناك عدة خصائص للتسويق عبر الإنترنت ومنها:

1- التفاعل مع الجمهور
يتميز التسويق عبر الإنترنت بالتفاعل السريع مع العملاء والزبائن و إمكانية قيام العملاء بالتفاعل المباشر مع المنظمة أو المؤسسات التسويقية.

2 قابلية تطبيق الإرسال
يمتع التسويق عبر الإنترنت بقابلية تطبيق الإرسال حيث يساعد الانترنت على تحديد الزبائن وتحديد مطالبهم ومعرفة طرق تقديم المعلومات لديهم وتلبية رغابتهم .

3- قاعدة بيانات للعملاء
حيث يمكن للتسويق الإلكتروني الوصول إلى قواعد البيانات التى تتضمن العملاء والمعلومات عنهم وتسجيل تورايخ شراء المنتجات حيث أن توفير قاعدة بيانات مفصلة تتضمن بيناتات العملاء وتورايخ شرائهم يساعد على معرفة الأوقات اللمناسبة لتسويق المنتج مرة ثانية.

4- قابلية الوصول:
حيث يتم توفير كافة المعلومات عن المنتج وعن المؤسسة التى تسوق له مما يسهل على العميل عملية الشراء والوصول إلى ما يرغب

أنواع التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني الموجه للعملاء النهائيين:
يهدف هذا النوع إلى الوصول إلى العملاء المحددين والمستهدفين من خلال الوسائل الإلكترونية المختلفة.

التسويق الإلكتروني المطبق بين المؤسسات:
هو التسويق الذى يخلق علاقة ترابط بين المؤسسات حتى يتم الحصول على المنافع الخاصة بينهم.

التسويق الإلكتروني المزدوج:
يسعى لتحقيق الأهداف الخاصة للتسويق الإلكتروني الموجه للعملاء وبين أهداف التسويق الإلكتروني المطبق بين المؤسسات .

التسويق الإلكتروني الحكومى:
يعتمد هذا النوع من التسويق على الوسائل الإلكترونية المختلفة لتوفير خدمات مؤسسات الأعمال والمؤسسات الحكومية والهدف من هذا النوع من التسويق هو تحقيق النفع للكل وتوفير الوقت والتقليل من الجهد الذى يعتمد على الإجراءات الروتينية المملة.

التسويق الإلكتروني واستراتجياتة:

قبل القيام بأى عملية تسويق لابد من معرفة استراتيجيات التسويق الإلكتروني حيث أنها من الضرويات المهمة.

1-إنشاء موقع إلكترونى: قبل البدء فى عملية التسويق وبعد اختياركك لمنتج الذى تريد أن تسوق له عليك القيام بإنشاء موقع الكترونى حيث أنها القاعدة الأساسية فى عملية التسويق الموقع هو الوجهة الأولى للعملاء حيث أنهم يقصدون المواقع الإلكترونية قبل البدء بعملية الشراء لمعرفة كل مايدور حول المنتج بالتفصيل.

2 التسويق عبر الانترنت: يساعد التسويق الإلكتروني عبر الانترنت على إنشاء قاعدة بيانات مفصلة تحتوى على العملاء المستهدفين وعناوين البريد الإلكتروني الخاص بهم حتى من خلالها التواصل بشكل فاعل معهم وإرسال الرسائل الترويجية لهم التى تحثهم على الشراء وتقديم أفضل العروض والمكافأت على عملية الشراء والمتابعة على استهلاك المنتج.

3 – التواصل الاجتماعى: التواصل الاجتماعى من أهم استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت فهى منصة للتواصل مع العملاء وتلبية رغابتهم وإمكانية التواصل مع العملاء عن طريق الردود والتعليقات حول المنتج.

أهداف التسويق الإلكتروني :

تحديد أهداف التسويق أمر مهم لزيادة وتعزيز وعى المستهلكين بالمنتج ومن هذه الأهداف:

1- تحديد السوق المستهدف:
لابد من تحديد الفئة التى سيتم التسويق لها وتحديد خصائصها الديمغرافية والتى تتمثل فى الجنس والعمر ومستوى الدخل والمستوى التعليمى حتى يتم اختيار أفضل الطرق للتسويق لهذه الفئة لكى يتم تسويق المنتج بشكل فعال.

2-زيادة مناطق التوزيع:
لابد من الانتشار وعدم الوقوف عند فئة محددة أو طرق تسويقة واحدة فقط لابد من التنوع فى مختلف الوسائط الإلكترونية ليساعد على انتشار المنتج والوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين.

3- التسويق الإلكتروني للمنتج:
هو التنوع فى طرق التسويق التى تحفز العملاء على الشراء وابتكار طرق جديدة لعرض المنتج ولتحسين عملية الشراء والتى تتمثل فى وسائل الإعلام المختلفة وطرق تغليف المنتج والإعلانات ووصاية المشاهير بشراء المنتج عليك أن تدرك بأن تحديد أهداف التسويق هو بداية نجاح حملتك التسويقية وتعلم بأنها حجر الأساس لديك.

لماذا أصبح التسويق الإلكتروني مهم فى عالمنا:

لأن أصبح العالم يتواجد على الانترنت فى كافة الأوقات ويقضون وقت طويل على الأجهزة الإلكترونية  وهنا يأتى دورك كمسوق الكترونى لتستغل ذلك فى عملية التسويق لك وتحدد من هم جمهورك المستهدف؟ وماذا تريد أن تقدم لهم؟ ما الوقت المناسب لعرض منتجك لهم؟

التسويق الإلكتروني بدون انترنت ( Offline Marketing):

هو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني الذى يعتمد على الأجهزة الإلكترونية دون الانترنت ويشمل ثلاثة أقسام

1-لوحة الإعلانات

 

2-النسخ التجريبى للمنتج

3-العينات المجانية

فمثال عند زيارة لمطعم ماكدونالدز تجد أن هناك شاشة يتم فيها عرض منتجات الأطعمة ويتواجد فيها كل ما يتعلق عن كل وجبة وأسعارها حتى يسهل عملية الشرتاء دون الحاجة إلى الوقوف فى الطابور.

النسخ التجريبى:

فهو عبارة عن نسخ للمنتج لتجريب حيث مثلا تجد شركات المحمول مثل سامسونج تقوم بنسخ منتج لترويج للهاتف المحمول الجديد من إصدارها.

العينات المجانية:

هو أن تجرب المنتج حتى ترغب فى شرائة هل يتوافق مع رغابتك أم لا.

التسويق الإلكتروني عبر الراديو:

على الرغم من انخفاض دور الردايو فى عملية التسويق الإلكتروني إلا أنه مازال يحقق العيد من الأرباح ومازال من أقوى الأدوات التسويقية.

التسويق الإلكتروني عبر التلفاز:

من أقوى وسائل التسويق وفعالة التأثير إلا أن انخفض دورها بعد ظهور اليوتيوب وكثرة الاعلانات.

التسويق الإلكتروني عبر التليفون:

من أسرع طرق التسويق ولاتحتاج إلى انترنت وتتميز بالانتشار والنمو حيث أن الهواتف الذكية أصبحت فى يددى الجميع

التسويق عبر الانترنت Online Marketing:

يتواجد عدد من الأقسام للتسويق عبر الانترنت ومنها

1_ التسويق عبر محركات البحث

2- التسويق بالمحتوى

3- التسويق عبر طرق وسائل التواصل الإجتماعى

4- التسويق عن طريق الضغطات (Pay Per Click)

5_ التسويق بالعمولة

6- التسويق عن طريق إعلانات الظهور (Pay Per View Marketing)

7- التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

عوامل نجاح التسويق الإلكتروني:

لكى تنجح الخطط التسويقيه للموقع عليك معرفة العوامل التى سوف تحدد نجاحك من فشلك فى عملية التسويق الإلكتروني ومنها:

1-جودة المحتوى والمنتج الذى يتم التسويق له:

عندما يتواجد منتج جيد ويكون هناك محتوى مختلف يعتبر أداة فعالة لنجاح عملية التسويق وإذا رغبت فى النجاح الدائم فى عملية التسويق يتوجب عليكى تحسين عملية المنتج باستمرار والعمل على تقديم أفضل محتوى لديك.

2- معرفة استرتيجيات التسويق جيدا:

 

 

عليك بإدراك عمليات التسويق جيدا واسترتيجياتة ومواكبة التطور فى عمليات التسويق حيث المرغوب الآن يصبح مرفوض فى الغد فالمتابعة والمواكبة مع عمليات تغيرات التطور فى عالم التسويق من أهم عوامل التسويق الإلكتروني.

3- التحليل المستمر للنتائج:

التحليل يساعد على معرفة النقاط الضعف والقوة لديك ولدى الأسواق المنافسة لك ويمكنك الإستعانة بأدوات التحليل المختلفة التى تسهل عليك الأمر وتدعم نجاحك.

4- إرضاء العميل وتلبية رغباتة فى مقدمة أولياتك:

رضاء العميل عن المؤسسة والخدمة التى تقدمها يساعد على التسويق بشكل منتشر وسريع ولابد من إعطاء العميل بعض التميزات الخاص له حتى يشعر بالثقة المتبادلة بينه وبين المؤسسة التسويقية.

5-مواكبة الأحداث العامة فى العالم:

لنجاح عملية التسويق لابد من متابعة الأحداث أهم التريندات والترند يعنى الأحدث الأكثر جدلا ومناقشة فى الأونة الأخيرة.

6-الإبداع والإبتكار:

يحتاج عالم التسويق إلى احترافية والتفكير بشكل مختلف حتى يجذب الناس إلية فلابد أن تكون حملاتك التسويقية مبدعة ومبتكرة تختلف عن حملات منافسينك.

 7- تطوير المواقع الإلكترونية والصفحات التجارية الخاص بالمنتج على مواقع التواصل الإجتماعى:

لابد أن يكون موقعك الإلكتروني ذو طرارز فريد يعكس جودة المنتج ويقدم محتواك بشكل مبدع يحفز الناس على عملية الشراء ولابد من اختيار تصميم للعلامة التجارية لتميز منتجك عن باقى المنتجات المنافسة مع مراعاة الألوان وأسلوب الكلام وصياغة الكلمات دون المبالغة أو الإفراط فى التصميم أما بالنسبة لتطوير محتوى الصفحات التجارية على مواقع التواصل الإجتماعى المختلفة فلابد أن تتضمن التفاعل والتواصل مع كافة العملاء سواء بتقديم الخدمات المجانية لهم أو الردود والتعليقات ومتابعة أهم الشكاوى والمقترحات لديهم.
نرجو أن يكون المقال أنار بداية طريقك فى عالم التسويق ليكن القاعدة الأولى لديك بالمعلومات التى ذكرت فى المقال ونرجو أن تكون تعلمت هنا ما هو التسويق الإلكتروني؟  الأن يمكنك مشاركة المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة.

ببساطة فإن أي شركة تسويق الكتروني مهمتها هي مساعدتك على تحقيق مبيعات عن طريق تطبيق استراتيجيات لجذب عميلك المثالي،
تختلف الخدمات التي تقدمها أي شركة تسويق الكتروني، ولكنها على أي حال لن تخرج من هذه القائمة:

يعد جوجل من أفضل الطرق لجذب انتباه العميل في نفس اللحظة التي يبحث فيها عن حل لمشكلة ما يواجهها،

معظم الناس يلجأون إلى جوجل للبحث عن حلول لمشكلة ما، ولهذا إنشاء حملة Google Ads لاستهداف هؤلاء الباحثين ستكون مربحة جدا

ظهور مقالاتك في الصفحات الأولى لمحركات البحث ليس فقط لبناء “وعي بالعلامة التجارية الخاصة بك” أو الحصول على مشاهدات لمقالاتك،

 

ظهور محتوى موقعك في النتائج الأولى على محرك البحث يعني جذب عملاء محتملين لك في المرحلة المثالية من رحلة الشراء،
في المرحلة التي يدرك فيها العميل انه يواجه مشكلة ما وانك تقدم الحل لهم

إمكانيات الإستهداف المتاحة مع قاعدة العملاء الهائلة تجعل منه منصة لا مثيل لها لأي مشروع تجاري يطمح إلى تحقيق عائد إستثمار عالي،

يمكنك الإستهداف بالنوع، العمر، مستوى التعليم، الدخل، الموقع الجغرافي، وحتى بالمناسبات الإجتماعية للعميل.

يصل Youtube إلى كل الناس تقريبا، التفاعل الهائل للناس مع إعلانات الفيديو تجعل منه مكان مثالي للحصول على ROI عالي من حملاتك،

إعلانات الفيديو يمكنك من خلالها استهداف العميل بالسلوك، الاهتمام، او حتى عن طريق القنوات التي يتابعها عبر الـ Youtube

أكثر من 50% من عمليات البحث التي تتم بإستخدام الجوال تنتهي بعملية شراء،

وعندما تكون عملية البحث متعلقة بشركة محلية قريب من المستخدم ترتفع هذه النسبة إلى 78%،
حيث تنتهي عمليات البحث المحلية باستخدام الجوال الى الشراء،
هناك العديد من الاختيارات التي تمتلكها الشركات حين نتحدث عن الإعلان عبر الموبايل مثل،
إعلانات Youtube على الموبايل، الإعلان داخل التطبيق in-app advertising ، حملات زيادة التحميلات

يعتبر التسويق بالمحتوى السبب الرئيسي لوصول العديد من الأعمال للقمة،

معظم الشركات تعتقد أن التسويق بالمحتوى هو كتابة بعض المقالات أسبوعيا ونشرها على المدونة،
ولكن هؤلاء المهتمين بتحقيق المبيعات يدركون ان المساله اكبر من ذلك.
الخدمات التي تقدمها اي شركة تسويق الكتروني في التسويق بالمحتوى تشمل،
مقالات على المدونة، انفوجرافيك، كتابة مقالات متوافقة مع محركات البحث SEO، تحليل المحتوى، والترويج على وسائل التواصل الاجتماعي

يحقق البريد أعلى عائد استثمار للمسوقين حتى الآن، على الرغم من انتشار شبكات التواصل الإجتماعي

في الواقع فإن كل 1$ يتم إنفاقه في التسويق عبر البريد الالكتروني يحقق عائد يصل إلى 38$
أي شركة تسويق الكتروني ستقدم لك عرض يشمل،
بناء قائمة بريدية، التفاعل مع هذه القائمة حتى لا تفقد التواصل مع العملاء،تقسيم العملاء إلى شرائح، التحسين المستمر

الاعلان بالظهور CPM يعتبر من أكثر طرق التسويق الالكتروني تحقيقا للأرباح،

يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة للوصول إلى عدد كبير من العملاء في أقل وقت وبأقل تكلفة ممكنة،
تقدم بعض الشركات هذه الخدمة ويمكنك الإطلاع على هذا الدليل | أسرار نجاح الإعلان بالظهور

  • العوامل الرئيسية في تسويق موقعك على الانترنيت

هناك عامل رئيسي سيحدد إذا كان موقعك سيجلب مبيعات أم لا، هل يقوم الزوار بالقيام بالفعل الذي ترغب أن يحدث منهم؟

هذا يعني أفضل تجربة مستخدم، شكل الاستمارة، وبعض العوامل الأخرى التي تؤدي للحصول على تحويلات

بالتالي فإن أي شركة تسويق الكتروني مهمتها في هذه الجزئية تتضمن تحليل طرق التحويلات، تحديد الهدف، قياس التحويلات، جمع البيانات من زوار الموقع

بعض الشركات تقدم كل الخدمات المذكورة بالأعلى، والبعض الآخر يتخصص في مجالات أخرى على حسب هدف الشركة

قبل إختيار أفضل شركة تسويق الكتروني تقدم لك الخدمات المناسبة لك ولعملك، يجب أن تسأل نفسك وكذلك الشركات التي تنوي التعامل معها بعض الأسئلة

ما هي المتطلبات التسويقية لشركتك؟

الخطوة الأولى هي معرفة المتطلبات التسويقية لشركتك قبل البحث عن شركة تسويق الكتروني

هل تحتاج إلى تصميم لموقعك؟ تسويق عبر البريد الالكتروني؟ سيو؟ تحليلات لأدائك

إذا كان لديك فريق تسويق داخل الشركة، اسأل نفسك أي استراتيجيات تسويقية يتقنها أعضاء فريقك؟
ما هي التقنيات الاخرى التي يجب عليك معرفتها ولكنك لم تطبقها حتى الآن؟

هذه بعض الأسئلة التي تلقي الضوء على ما يمكنك تكليف شركة خارجية للقيام به

كيف يديرون عملهم؟

واحد من أفضل دلائل أن الشركة التي تنوي التعامل معها جيدة هو النتائج التي حققوها لشركتهم أولا

إذا كنت تنوي الاستعانة بشركة لادارة المدونة، كيف يديرون المدونة الخاصة بهم؟

إذا كنت تنوي الاستعانة بشركة لادارة حملات مواقع التواصل الاجتماعي، كيف يتعاملون مع حساباتهم؟

إذا كنت تنوي الاستعانة بشركة سيو، ما هو ترتيبهم على محرك البحث في مجالهم؟

يمكنك التأكد من هذه التفاصيل بنفسك وأيضا بسؤالهم

إذا كانوا لا يستطيعون تقديم الخدمة لأنفسهم، كيف يمكنهم مساعدتك؟

ما هي مؤشرات قياس الأداء لديهم؟

بعض الشركات تقدم مؤشرات قياس أداء لا قيمة لها، أرقام قد تبدو أن لها أهمية ولكن ليس لها تأثير حقيقي لتحقيق ربح لعملك
على سبيل المثال، عدد الإعجابات التي يحصل عليها منشور الفيس بوك يعتبر مؤشر خادع إذا لم تحصل على مبيعات من الترويج

آخر شئ تريده من أي شركة تسويق الكتروني هو محاسبتك بأسعار عالية كل شهر مقابل حصولك على اعجابات على الفيس بوك، وليس مبيعات
كيف تقيس أي شركة تسويق الكتروني نجاحهم؟ عليك أن تسألهم عن هذه الجزئية أثناء المقارنة بين الشركات

إليك بعض مؤشرات قياس الأداء الهامة في التسويق الالكتروني:

  • عدد الزوار المميزين

اعتمادا على قوة قنواتك التسويقية، فإن زيادة عدد الزوار قد تؤدي بشكل مباشر إلى زيادة التحويلات (الشراء)،

ولكن إذا كنت لست متأكد بالضبط ما هو سوقك المستهدف، فإن الحصول على زيارات كثيرة لموقعك وقياس تفاعلهم مع موقعك،
هذه طريقة سريعة لمعرفة ذلك

  • مدة البقاء على الموقع

عدد الدقائق التي يقضيها الزوار على الموقع يظهر لك إذا كان المحتوى الخاص بك شيّق وذو صلة بالمستخدم،

إذا كان محتوى موقعك يقدم للزائر معلومة ذو صلة بالموقف الحالي الذي يمر به،
ستجد أن الزائر سيقضي وقت أطول على موقعك.
حتى أن Google يحب استخدام هذا المقياس عند ترتيب المحتوى على محرك البحث لأنه يظهر
مدى قيمة محتوى موقعك أو مدونتك الذي بحث على جوجل
هناك أيضا عوامل أخرى تؤثر على بقاء الزائر على موقعك منها سرعة الموقع
يمكنك مراقبة متوسط مدة بقاء الزائر على موقعك من Google Analytics

  • أرقام مصادر الزيارات

من المهم أن تعرف أي قناة تحصل منها على زوار لموقعك،

على سبيل المثال إذا وجدت أن معظم زوار موقعك يأتون من مقال معين ظهر لهم على محرك البحث،
ستحتاج أن تنشئ المزيد من المحتوى المشابه لهذا المقال،
بالإضافة إلى ذلك، من المهم ان تقيس أي نوع من الزيارات تحصل عليها،
هل يأتون الزوار من مواقع أخرى مثلا؟ هل تحصل على الزيارات من البحث

معدل الارتداد يبين نسبة الزوار الذين خرجوا من موقعك بعد الدخول عليه،

معدل الارتداد العالي يمكن أي يشير إلى أن محتوى موقعك غير مناسب للزوار وقليل الفائدة

  • التكلفة مقابل النقرة

الدفع بالنقرة نوع من الإعلانات المدفوعة حيث تدفع مقابل كل نقرة على إعلانك

  • معدل النقرات

معدل النقرات يقيس عدد المرات التي تم فيها الضغط على اعلانك مقابل عدد مرات المشاهدات لاعلانك،

هذا يساعدك على تحليل مدى جودة اعلانك

  • التفاعل من زوار مواقع التواصل الاجتماعي
إذا كنت ستتعامل مع شركة تسويق الكتروني لإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

إذا ستحتاج إلى أن تتعرف على بعض مؤشرات قياس الأداء لهذه الطريقة،
اليك أداة من أفضل الأدوات KISSmetrics تتبع رحلة العميل من لحظة دخوله على موقعك من مواقع التواصل الاجتماعي،
بهذه الطريقة يمكنك بدقة أن تتبع عدد المشترين الذين حصلت عليهم من منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي،
وليس عدد مرات الاعجاب او المشاركات فقط.

ما هي النتيجة التي يعدون بتحقيقها؟

عندما نتحدث عن مجال التسويق الالكتروني ستجد هناك بعض الأشخاص الذين يدعون المعرفة والخبرة،
ولكنهم في الواقع عكس ما يدعون تماما
للأسف التسويق الالكتروني من هذه الصناعات التي تجد فيها الكثيرين من مدعي الخبرة

هناك العديد من شركات التسويق الالكتروني التي تقدم وعودا لعملائها بتحقيق الأهداف التسويقية ولكنهم يفتقرون الى المهارة لتحقيق ذلك،
في بعض الحالات فإنهم يكلفونك فاتورة شهرية تنفقها معهم ويقولون ان العملية تستغرق وقتا طويلا حتى ترى نتائج الحملة،
على الرغم من انهم يعلمون ان ما يقومون به لن يجعلك تحقق نتائج مطلقا

أي شركة تسويق الكتروني يجب عليها ألا تقدم ضمان نتيجة الحملة، لأن هناك العديد من العوامل الخاصة بكل حالة مما يؤدي لاختلاف الـ ROI
على سبيل المثال قد تقوم بكل الخطوات الصحيحة من ناحية التسويق ولكن النتائج قي تتأخر لأنك في سوق شديد التنافس!

يمكنك تصفية الشركات قليلة الجودة أو الشركات المحتالة عن طريق سؤالهم عن “الخلطة السرية” لخطتهم التسويقية،
أي ماذا يجعلهم مميزين؟ ما هي خطتهم لتحقيق النتائج التي ترغب فيها؟

مثال آخر طبقا لمتخصص في مواقع التواصل الاجتماعي، من الأسئلة المناسبة في هذه المرحلة من البحث عن شركة تسويق الكتروني:
كيف يمكنك مساعدتي في إنشاء محتوى؟

كيف يحسبون التكلفة؟

يمكنك استبعاد الشركات ذات الجودة المنخفضة عن طريق السعر، الكثير من الشركات تبحث عن توفير المال،
لذلك يكون السعر عادة أول شيء يجب أن تسأل عنه،
إذا وجدت أن هناك شركة تطلب منك مبلغ قليل، اذا هناك احتمال أن تكون الجودة لديهم قليلة ايضا

فكر في الأمر من وجه نظرهم، إذا كانت الشركة تقدم أسعار ضئيلة جدا، إذا هامش الربح لديهم قليل جدا،
لذلك فإن فرصة أن يقدموا لك خدمة جيدة ضعيفة،
أما الشركات ذات التكلفة العالية ربما تقدم خدمة جيدة لأنهم يحصلون على مقابل جيد

هل يجب عليك أن تسوق فريق داخل مؤسستك أم تستعين بمؤسسة أخرى؟

إذا كنت تدير شركة صغيرة أو متوسطة الحجم، اسأل نفسك هذا السؤال،
هل يجب عليك أن تستقطب شركة تسويق الكتروني أو أن تعتمد على فريق عمل داخل الشركة؟

دعنا نبدأ بالتفكير في ما يتطلبه الأمر لإدارة حملة تسويق ناجحة، إليك قائمة عامة:

  • الفهم
    لإدارة حملة تسويق ناجحة تحتاج أن تمتلك نظرة عميقة لسلوك المستهلك،
    معظم الرسائل التسويقية تنتهي بأن تكون عامة لأن معظم الشركات لا تهتم حقيقة بفهم عملائهم ومشاكلهم
  • العمليات
    يجب عليك توضيح المهام المطلوبة عن طريق بناء نظام لمتابعة العمليات التي تتعلق بكل مهمة،
    على سبيل المثال، عند ادارة حملة او نشر مقال على المدونة او الاعلان على جوجل او غيرها
  • الأدوات
    حملات التسويق المضمنة (Inbound marketing campaigns) تتطلب العديد من الأدوات المتنوعة من البداية للنهاية،
    على سبيل المثال ريما تحتاج
    أدوات تسويق عبر البريد الالكتروني مثل (mailchimp)،
    أدوات تحليل مثل جوجل أنالتكس،
    أدوات تواصل مثلا Slack،
    هذه الأدوات تساعدك على إنجاز مهامك الرئيسية وتحقيق أهدافك بكفاءة
  • الإستمرارية
    واحدة من أهم المهارات عندما نتحدث عن التسويق المضمن (inbound marketing) هو الصبر،
    قد يستغرق الوصول لنتيجة جيدة شهورا وفي بعض الحملات سنوات
  • الجودة
    من السهل كتابة مقالات عشوائية على المدونة، ولكن ماذا عن كتابة محتوى عالي الجودة يستهدف عملائك المستهدفين؟
    هذا ما يميز المدونات العملاقة عن المدونات العادية
  • التجربة
    أخيرا، يجب عليك أن تتأكد أن لديك الخبرة لتصميم وإدارة حملات تسويق مضمنة

سيستغرق الأمر وقتا طويلا حتى تصل لمرحلة إنشاء محتوى عالي الجودة يقدّره جمهورك،
أو بناء نظام يمكنك من متابعة العمليات التسويقية بإستمرار،

لذلك فإن استقطاب شركة تسويق الكتروني توفر عليك وعلى فريق العمل في الشركة الوقت والمجهود
للتفرغ لأعمال أخرى تتعلق بصلب عملك، مثل عقد صفقات جديدة، أو جلب مستثمرين جدد.

 

إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.