Halloween party ideas 2015


كيف يمكن الفصل بين الثقة بالنفس و الغرور؟ نهتم في كثير من الأحيان بنقاش طموحاتنا وإنجازاتنا دون الإهتمام بالتنمية الذاتية. ومع ذلك فالثقة بالنفس لا تعني دائما الغرور.
نصائح هامة لتعزيز ثقتك بنفسك

1- حاولي أن تثقي بنفسك من أجل إثباث ثقتك للآخرين.

2- هل تعرفين نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟

في المقابلات، لابد من معرفة طريقة عرض إنجازاتك بعيدا عن الغرور.

3- تحدثي عن نتائج عملك، هل تمكنت من رفع المبيعات بنسب معينة؟ هل تمكنت من استقطاب المزيد من العملاء؟ أم أنك كنت تديرين فقط الأزمة داخل شركتك؟

قومي بطرح انجازاتك أثناء النقاش بشكل يجعل المحادثة أكثر عمقا.

4- اذا حضرت حصة لعرض معلومات معينة أو حدث كبير، فحاولي التفاعل بشكل ايجابي وإثباث حضورك كلما أتيحت لك الفرصة لذلك.

إن التحلي بالثقة بالنفس مهم في رسم معالم شخصيتك ونجاحك في المجتمع. ومع ذلك، كثيرا ما نفشل في تحديد الفوارق العديدة بين الثقة بالنفس والغرور.
كيف تميزين بين الثقة بالنفس والغرور؟

كثيرون يعتبرون الثقة بالنفس مسألة مهمة للغاية على صعيد الصحة النفسية، فيما يؤكد البعض الآخر أنها غير مهمة وترتبط بالعنف وبعدم التعاطف الاجتماعي.. لكن هناك من يعتبر أن الثقة الكبيرة بالنفس إشكالية بحد ذاتها وبأنها مرتبطة بعدوانية زائدة.

حسب الخبراء، فإن الثقة بالنفس تمثل موقفا مبنيا على الإنجازات التي أتقنها الشخص والقيم التي يتمسك بها والرعاية التي أظهرها لغيره، فيما يقوم الغرور على الخوف من الفشل أو على الضعف، وعلى تركيز الشخص على ذاته.

باعتباره الأفضل ولمداراة هذا الإحساس بالنقص يلجأ الشخص المغرور إلى المبالغة في إظهار مميزاته وتجاهل أخطائه ونواقصه، كما قد يلجأ إلى تبرير أخطائه، والرفع من قدره بالحط من قدر الآخرين.
أبرز الفوارق بين الواثق من نفسه والمغرور

- الواثق من نفسه يقيم نفسه بنفس الطريقة التي يقيم بها الآخرون، فلا يرى نفسه أفضل من الناس ويعطي كل ذي حق حقه أما المغرور فلا يحب التعامل مع من يشعر أنهم يتعادلون معه في الموهبة، الفكر، القوة أو أي أمر يشعره بالتهديد من أن يظل الأفضل في عيون الآخرين.

- الشخص المغرور ثقته بنفسه ضعيفه، فهو يشعر بالغضب الشديد أمام أي انتقاد لأي شيء يخصه، في حين أن الواثق بنفسه يقبل حقيقة أنه بشر مع ما يترتب على ذلك من محدودية ونقص، أي يقبل حقيقة أنه ليس بكامل ويدرك أن ذلك لا ينتقص من قدره.

- الغرور فيه نوع من الغطرسة، فيما تعكس الثقة بالنفس التواضع عند الشخص.

- الشخص المغرور يرى أنه من الضروري انتقاد الآخرين للظهور في موقع أعلى منهم، فيما تؤدي الثقة بالنفس إلى الاعتراف بقيمة كل إنسان.

إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.