Halloween party ideas 2015


تبحثون عن عمل؟ وتريدون الحصول على مبلغ شهري لتمويل عملية البحث عن العمل والخضوع لدورات تدريبية مجانية تطور قدراتكم المهنية؟ قدّموا بياناتكم على موقع حافز، وستتلقون التمويل اللازم لحين حصولكم على وظيفة، أو تجديد العقد بعد 12 شهر مع حافز.
امتياز قدّم للسعوديين والسعوديات بمبادرة من وزير العمل السعودي المهندس عادل بن محمد فقيه للحدّ من ظاهرة البطالة المستشرية في المملكة.

يعتبر برنامج حافز البداية لمجموعة من الحوافز والتنظيمات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين - الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله - لدعم الباحثين عن العمل وذلك لتعزيز فرصتهم في الحصول على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة ويساهمون من خلالها في بناء الوطن.

أحد اهم عناصر البرنامج هو صرف إعانة حافز البحث عن العمل بشكل شهري لدعم وتحفيز الباحثين بجدية عن العمل والمستحقين للإعانة المالية وفقاً لضوابط الاستحقاق الخاصة ببرنامج حافز، ولاستمرارية الحصول على هذه الإعانة يتعين على الباحث استمراره ومواصلته في البحث بشكل جاد عن العمل.بحيث أن الهدف الأساسي من هذه الإعانة المالية هو مساعدة الباحث في الحصول على وظيفة دائمة ومناسبة وليس الركون للإعانة كمصدر لدخل ثابت.

ولا يقتصر برنامج حافز على الدعم المادي للباحثين عن العمل، بل يشمل أيضاً عناصر أخرى يأتي من ضمنها توفير برامج تدريب وتأهيل خلال فترة استحقاقهم وذلك لدعم وزيادة فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة التي تلبي تطلعاتهم.

يجب أن تنطبق جميع هذه الضوابط على الباحث عن العمل:

1− أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية.

2− ألا يقل سنّه عن 20 سنة، ولا يزيد على 35 سنة.

3− أن يكون قادراً على العمل.

4− ألا يكون موظفاً أو عاملاً في القطاع العام أو القطاع الخاص.

5− ألا يكون طالباً أو متدرباً في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.

6− ألا يكون لديه نشاط تجاري.

7− ألا يكون له دخل ثابت يعادل ألفي ريال أو أكثر.

8− ألا يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي.

9− ألا يكون مستحقاً لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل.

10− أن يكون مقيماً في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الإثني عشر شهر السابقة لتقديم الطلب. بالنسبة للمستفيد، الإقامة في المملكة العربية السعودية لمدة لا تقل عن عشرة أشهر خلال الفترة التي تصرف له فيها إعانة البحث عن عمل.

11− ألا يكون مقيماً في دار رعاية اجتماعية أو ما في حكمها.

يمكن التسجيل في البرنامج عن طريق الموقع الإلكتروني لحافز.

على المستحقين لإعانة الباحثين عن العمل تحديث خدمات الاعضاء بشكل دوري عن طريق أحد القنوات المعتمدة لدى صندوق تنمية الموارد البشرية والتي سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً لإستمرار دفع الإعانة إلى حين الحصول على وظيفة، علماً بأن مدة صرف الإعانة لن تتعدى 12 شهراً للمتقدم الواحد.

الإنتقادات

كانت الجمعية السعودية لحقوق الإنسان قد انتقدت القائمين، ووصفتهم بالبيروقراطية. كما انتقدت الجمعية اللائحة التنفيذية لنظام حافز والتي تضمنت قيوداً كثيرة تظهر أن من صاغها حرص على تضييق نطاق الاستفادة من الإعانة إلى أكبر قدر ممكن، بالإضافة الى أن الإعانة التي تصرف للعاطلين تستفيد منها في كثير من الحالات أسرهم التي حرمت العيش الكريم بسبب الغلاء وعدم وجود فرص وظيفية تضمن لهم دخلاً ثابتاً.

ومن أبرز الانتقادات التي وجهت إلى البرنامج هو استقباله الشابات وإتاحة فرص العمل أمامهنّ، الامر الذي تعارض بعض الشيء مع تقاليد المملكة التي كانت تحظّر على المرأة العمل.

تجربة غنية

وبين الانتقادات والآراء المؤيدة، يبقى برنامج "حافز" مبادرة قامت بها المملكة لدعم شبانها وشاباتها في سعيهم للنهوض بذواتهم وبأنفسهم والابتعاد عن شبح البطالة الذي يلقي بظلاله عليهم ويهدم حياتهم وتطلّعاتهم.
وعسى أن تحذو الدول جميعها حذو المملكة وتعمل على دعم أبنائها ببرامج تصحيحية بعيدة الأمد تعود بالفائدة على الفرد، والأسرة والمجتمع كاملاً.

إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.