Halloween party ideas 2015


مشروع القانون الذي يسائل المساواة بين الرجل والمرأة يدفع بالتونسيات إلى اليأس. سونيا حفايضSonia Hafaiedh صحافية ومقاومة، شاهدة عيان على التحرّك.

نزلن بالآلاف إلى شوارع تونس في 13 آب/أغسطس الماضي. ما سبب غضبهنّ؟ مقالة كتبتها لجنة "حقوق وحرّيات" التابعة للهيئة الدستورية المولجة مهمة وضع دستور جديد.

يطرح نص المقالة مبدأ أن المرأة تكمل الرجل مزيلًا مبدأ المساواة الذي كرّس منذ العام 1956 مما خلق حالة غضب لدى التونسيات المتعلّقات بحرياتهنّ. سونيا حفايض، التي كانت في المظاهرة الرافضة للمقال رقم 28 « anti-article 28 »، تطلعنا على نضالها.

لماذا نزلتنّ إلى الشارع؟

حرّك هذا المقال الغضب داخلنا وحالة يأسٍ عارمة. منذ سنوات والمرأة متساوية مع الرجل في تونس. مصطلح "تكامل" المستعمل يقلّص من حجم دور المرأة في حين أن المرأة التونسية أكثر نشاطًا من الرجل التونسي. ففي بعض الأحياء الشعبية مثلًا، نجد الكثير من الرجال العاطلين عن العمل. غالبًا، النساء هنّ اللواتي يعملن أو يبحثن عن عمل رغم الحرّ والمرض. كنا حوالي 30000 شخص في الشارع. إنطلقنا عند الثامنة مساءً بعد الإفطار ومشينا بهدوءٍ تامّ. كنا نساءً وأولادًا حتى أن الكثير من الرجال أتوا لدعمنا.
ما كان رد فعل الحكومة؟

كانوا وكأنهم بدأوا بالتراجع.
هل تقولين أن العلاقة بين الرجل والمرأة هي إلى تردٍّ في تونس؟

هناك جوّ من التراجع، مثل وجود شرطة أخلاق تحاول فرض طريقة لباس معينة على النساء. فإن تمّ المضي قدمًا في هذا القرار، لن نستطيع ارتداء الملابس بحريّة مجدّدًا: نحن اللواتي كنّا دائمًا نستطيع ارتداء التنانير والثياب الجريئة.
هل تلمسن تغيّرًا في الحياة اليوميّة؟

نعم! هي نظرات، حركات وكلمات تواجه المرأة دائمًا. نشعر وكأن الرجال لم يعودوا يحترموننا. خرجنا مع صديقات لنا الشهر الماضي لاحتساء القهوة مرتدياتٍ فساتين قصيرة وسراويل جينز. أحسسنا برجال الشرطة ينظرون إلينا بطريقة ترهيبٍ. في الواقع عندما أزور بعض أحياء تونس، أرتدي سروال الـجينز الطويل مع قميص فضفاضة وتسريحة شعر محافظة لعدم لفت الإنتباه. أتجنب النظرات. لم يكن يومًا الحال على هذا المنوال. لم أعد أشعر بالأمان.
هل يمكننا التكلّم عن انقسام تونس؟

أخشى أن هذه هي الحالة... نلاحظ من جهة وجود مجتمع حديث منفتح ومتطوّر، ومن جهةٍ أخرى مجتمع إسلامي منغلق على نفسه مع رجال دين متعصّبين. في بعض الأحياء التونسية السلفية نخال نفسنا في تونس أخرى.
كيف تقاتلن بطريقة عملية؟

أحاول تحريك أكبر عدد من الأشخاص حولي. نحن حذرات، لن نسمح لشيءٍ بالحدوث.

إرسال تعليق

MARIthemes

www.netsailors.com
يتم التشغيل بواسطة Blogger.